مدرسة شهداء الثورة التجريبية لغات

المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم 829894
مدير المدرسة الاستاذ عبدالرسول سعد [img]
[b]مشرف الموقع الاستاذ يوسف كريتة المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم 103798
مدرسة شهداء الثورة التجريبية لغات

المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم 829894
مدير المدرسة الاستاذ عبدالرسول سعد [img]
[b]مشرف الموقع الاستاذ يوسف كريتة المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم 103798
مدرسة شهداء الثورة التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة شهداء الثورة التجريبية لغات

مدرسة شهداء الثورة التجريبية لغات بقلين - كفرالشيخ - مصر ترحب بالزوار الكرام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نحو تقدم وازدهار
المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم I_icon_minitimeالإثنين 17 نوفمبر 2014, 8:51 pm من طرف رمضان سعيدعبدالعزيزدبوس

» جدول الامتحانات آخر العام 2013-2014م
المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم I_icon_minitimeالجمعة 11 أبريل 2014, 9:37 pm من طرف الاستاذ يوسف كريتة

» نصائح لشيخنا / ابى اسحاق الحوينى
المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم I_icon_minitimeالخميس 02 يناير 2014, 5:10 pm من طرف الاستاذ يوسف كريتة

» اخيرا عرفنا سبب مرض السرطان
المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم I_icon_minitimeالأربعاء 01 يناير 2014, 8:16 pm من طرف مصطفى القبلاوى

» نصائح للحفاظ على المخ
المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم I_icon_minitimeالثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 1:49 pm من طرف مصطفى القبلاوى

» علاج السكتة القلبية
المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم I_icon_minitimeالأربعاء 25 ديسمبر 2013, 3:57 pm من طرف مصطفى القبلاوى

» كيفية إعداد الأدوات البديلة لدروس مادة التربية البدنية
المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم I_icon_minitimeالثلاثاء 24 ديسمبر 2013, 5:16 pm من طرف مصطفى القبلاوى

» لو انت معلم تربية رياضية ؟ تعرف تعمل كده
المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم I_icon_minitimeالثلاثاء 24 ديسمبر 2013, 5:12 pm من طرف مصطفى القبلاوى

» والله هى دى مكونات جسم الانسان
المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم I_icon_minitimeالثلاثاء 24 ديسمبر 2013, 5:10 pm من طرف مصطفى القبلاوى

قرآن
الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

الوقت الان
 
اعرف الوقت


الساعة الرقمية

موقع نصرة الرسول

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

أوقات الصلاة والتقويم
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
التقويم الهجري
التقويم الميلادي
دليل مواقع
تحويل التقويم
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

 

 المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى القبلاوى




عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
العمر : 43

المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم Empty
مُساهمةموضوع: المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم   المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم I_icon_minitimeالإثنين 17 ديسمبر 2012, 9:36 pm

المهارات الاساسية فى لعبة كرة القدم

اعداد الكابتن / مصطفى عاطف القبلاوى

كرة القدم

اعداد الكابتن
مصطفى عاطف القبلاوى
2008


الموضوع الصفحة
- مقدمة .................................................. ........................................ 1
- المهارات الأساسية في كرة القدم .................................................. ........ 2
- مراحل تعليم المهارات الأساسية في كرة القدم ......................................... 3 - 5
- تعليم المهارات الأساسية في كرة القدم .................................................. 6 - 18
- تعليم المهارات الأساسية مع ربط ذلك بالصفات البدنية .............................. 19 - 20
- طرق التدريب على المهارات الأساسية في كرة القدم ................................ 21 - 23
- التدريب على المهارات الأساسية باستخدام الألعاب الصغيرة ....................... 24 - 27
- التدريب على المهارات الأساسية باستخدام الأجهزة .................................. 28 - 29
- طرق تطوير وتثبيت المهارات الأساسية في كرة القدم ............................... 30 - 31
- أفضل ثلاث تدريبات لتحافظ على لياقتك البدنية ( التكيف ) ......................... 32


كــرة القـدم
مقدمة:
لعبة كرة القدم هي رياضة جماعية , يلعبها فريقان يتنافسان لتسجيل الأهداف كلٌ على الفريق الآخر . ويضم فريق كرة القدم أحد عشر لاعباً بالإضافة إلى سبعة لاعبين للاحتياط . ويمكن تبديل ثلاث لاعبين كأقصى حد أثناء المباراة , وتعتبر الرياضة الأكثر شعبية في العالم .وتلعب رياضة كرة القدم على مستطيل عشبي أخضر أو ملعب رملي , مع وجود مرميين في مركزي أطراف الملعب , والغرض من اللعبة هو تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الفريق الخصم . يلعب اللاعبون عادةً بالكرة باستخدام أرجلهم للركل والرأس والصدر أحياناً , ومن غير المسموح استخدام الأيدي , ولكن هذا متاح فقط لـحراس المرمى , ويمكن أن يستخدموا أيديهم لصد الكرة ولكن بشروط .
الفريق الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف حتى نهاية المباراة يكون هو الفريق الفائز , وإذا تعادل الفريقان يلجآن إلى فترة لعب إضافية تعرف باسم " شوطي الوقت الإضافي " أو ضربات الجزاء، ويعتمد هذا على قواعد المنافسة وطبيعتها , وأهم مسابقة دولية لكرة القدم هي " كأس العالم " الذي يعقد كل أربع سنوات .
سجلت اللعبة باسم انجلترا بعد أنشاء أول اتحاد كرة قدم الذي وضع قواعد وقوانين اللعبة الأساسية التي تستخدم حتى اليوم ,
الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ( بالإنجليزية : FIFA‏ ) ويعود الاسم إلى اختصار
( International Federation of Association Football‏ ) : بالإنجليزية .
المهارات الأساسية في كرة القدم :
المهارات الأساسية لكرة القدم هي تلك المفردات الحركية ذات الواجبات المختلفة والتي تؤدى في إطار قانون اللعبة شواء كانت بالكرة أو بدو الكرة – كما تعتبر إجادة لاعبي الفريق لكافة أشكال المهارات الأساسية هي بمثابة الأساس الذي يتشكل عليه نجاح وتفوق الفريق في المجل المهاري ( التكتيكية ) .
ومم لا شك فيه أنه لا يوجد بين المهارات الأساسية سواء أكانت الكرة أو من غبر بدونها ما هو مهم والمهارات الأخرى أقل أهمية لأن لاعب كرة القدم في أمس الحاجة إلى كل المهارات الأساسية , حيث أن المباراة – المنافسة تحتاج إلى جميع مهارات اللعب إلا أن هناك بعض المهارات التي قد لا يستخدمها اللاعب أثناء المباراة وهذا لا يعني عدم أهميتها ولكن الذي لا يستخدمه في هذه المباراة قد يلجأ لاستخدمه في المباراة القادمة .

تقسيم المهارات الأساسية في كرة القدم :

وفي حقيقة الأمر فإن كثيراً من الخبراء في مجال رياضة كرة القدم قد حرصوا على إبراز أهمية المهارات الأساسية إلا أن هناك تبايناً في عملية تصنيف هذه المهارات – المتفق عليها ولكننا نري من خلال تجميع هذه الآراء أنه يمكن تصنيف المهارات الأساسية إلى :
Fundamental Skills With the ball _ مهارات أساسية بالكرة :1
Fundamental Skills Without the ball 2_ مهارات أساسية بدون كرة :
وتمر عملية تعليم المهارات الأساسية بأربع خطوات متدرجة يجب أن تراعى عند تعلمها وخاصة للناشئين وهذه الخطوات تتمثل في :
أ - طريقة الأداء . ب- الخطوات التعليمية .
ج - الأخطاء الشائعة . د - تمرينات وتدريبات على المهارة .
وفيما يلي سوف نذكر هذه الخطوات عند شرح عملية تعليم المهارات الأساسية . فيما عدا الخطوة (ج) والمتعلقة بالأخطاء الشائعة لأنها تتمثل بأي شيء مغاير ومخالف لطرق الأداء وخطوات التعليم المذكورة .

أولا : المهارات الأساسية بالكرة :
وتشمل هذه المهارات على ما يلي :

1_ ركل الكرة .
2_ الجري بالكرة .
3_ ضرب الكرة بالرأس .
4_ السيطرة على الكرة .
5_ المحاورة والخداع .
6_ العب الجماعي ( المهاجمة ).
7_ رمية التماس .
8_ مهارات حارس المرمى .
مراحل تعليم المهارات الأساسية في كرة القدم :

إن تعليم المهارات الأساسية في كرة القدم يحتل مكانة خاصة خلال عملية تدريب الناشئين إذ يهدف إلي إكساب الناشئين المهارات الأساسية وإتقانها بحيث يمكن استخدامها بدرجة كبيرة من الفعالية في أثناء المباراة والإتقان التام للمهارات الأساسية في كرة القدم يتأسس عليه الوصول للمستويات الرياضية العليا , فمهما بلغ مستوى الصفات البدنية للناشئ ومهما اتصف به من سمات خلقية وإرادية فإنه لن يحقق النتائج المرجوة ما لم يرتبط ذلك كله بالإتقان التام للمهارات الأساسية في كرة القدم .

أهداف التعليم في كرة القدم :-

1_ إكساب اللاعب المعلومات والمعارف الخاصة بلعبة قرة القدم .
2_ توجيه ميول الناشئ نحو المركز الذي يتماشى مع قدراته .
3_ تثقيف الناشئ كرويا بحيث بتعرف على خصائص اللعبة وأسرار أدائها .
4_ المساعدة في صقل موهبة الطفل الناشئ وتنميتها .
5_ تنمية القدرات الحركية للناشئ وزيادة إمكانية التحكم الحركي لديه .
6_ إكساب اللاعب التوافق الأولى والجيد ومن ثم الإتقان للمهارات .
7_ تجهيز الناشئ أو اللاعب للانتقال لمرحلة التدريب من أجل الوصول لأعلى المستويات .

ويتفق العلماء على أن التعلم المهاري يمر بثلاث مراحل أساسية متداخلة فيما بينها وتؤثر كل منها بالأخرى وتتأثر بها قبل أن تصل مهارة الناشئ إلي الدقة والكمال في ألأداء وهذه المراحل هي :-
أولا : مرحلة إكتساب التوافق الأولي للمهارة الحركية :

وتتمثل أهمية هذه المرحلة في أنها تشكل حجر الأساس الأول لتعليم المهارات الحركية وإتقانها , وأن المهارات الحركية قد أكتسبت في صورتها البدائية – أي دون وضع أي اعتبارات بالنسبة لجودة أو مستوى أداء .
ومن جانب آخر يتميز التوافق الأولي للمهارة الحركية الجديدة بالطابع المتقلب فتارة يتمكن الفرد من أداء الحركة وتارة أخرى لا يؤديها بشكل صحيح . ومن الملاحظات في هذه المرحلة أن الناشئ :
1_ لا يستطيع الاقتصاد في بذل الجهد
2_ سرعة الشعور بالتعب
3_ تفتقر مهارته الحركية للدقة المطلوبة
4_ تتصف الحركات بكبر حجمها بما يزيد عن القدر المطلوب
5_ يتميز الأداء بزيادة السرعة وفجائية الحركات التي لا تتفق مع هدف المهارة المتعلمة .

* واجبات المعلم في مرحلة إكتساب التوافق ألأولى للمهارات الحركية :-

1_ تقديم شرح لفضي للمهارة بصورة مبسطة وسهلة .
2_ تقديم نموذج للمهارة أم يؤديه بنفسه أو من خلال عرض فيديو أو تقديم نماذج مجسمة أو رسومات توضيحية .
3_ أن يقوم بشرح المهارة مع تقديم نموذج لها في نفس الوقت وهذه الطريقة تعتبر أفضل طرق تعليم المهارات الأساسية .
4_ يقوم الناشئ بأداء النموذج تحت قيادة المدرب .
5_ إصلاح الأخطاء بشكل مباشر وفي نفس لحظة وقوعها .
6_ يفضل في هذه المرحلة أن يستخدم المدرب الأدوات والوسائل المعينة على التعليم .

ثانياً : مرحلة إكتساب التوافق الجيد للمهارة :

إن تكرار أداء الناشئ للمهارة في هذه المرحلة والربط بين طريقتي الفهم والمحاولة وحذف الخطأ في التعليم , يساعد الناشئ على الارتقاء بمستوى أدائه , ونجد أن الناشئ في هذه المرحلة يصل إلى أداء المهارة بصورة أكثر دقة ويتكيف على ألأداء الصحيح للمهارة المتعلمة وتصبح الحركة انسيابية مع الاقتصاد في الجهد .

* واجبات المدرب في مرحلة إكتساب التوافق الجيد للمهارة :

1_ يقوم المدرب بإعطاء تدريبات مركبة لإتقان المهارة مثل الجري بالكرة ثم المراوغة والخداع والتصويب .
2_ يتم التدريب على المهارات مع مدافع سلبي ثم مدافع إيجابي .
3_ يقوم بإعطاء تدريبات ( 2x3 , 2x4 , 3x5 ) مع التركيز على الأداء المهاري دون الوصول للتعب بالتدريب حتى لا يؤثر ذلك على المهارة بصورة سلبية .
4_ يعطي المدرب تدريبات قريبة مما يحدث في الملعب .
5_ تدريبات في ملاعب صغيرة( 5x5 أو 6x6 )لأنها من أفضل التدريبات في هذه المرحلة لإتقان المهارة .

ثالثا : مرحلة إتقان وتثبيت المهارة :-

ويطلق على هذه المرحلة الآلية في الأداء حيث يتصف أداء للاعب المهارة الحركية بالآلية مع الاقتصاد في بذل الجهد بصورة أفضل وتتميز حركات الناشئ عند أداء المهارات بالانسيابية والدقة مع السرعة في الأداء تحت مختلف الظروف المتغيرة سواء أثناء التدريب أو المباريات .

* واجبات المدرب في مرحلة إتقان وتثبيت المهارة :

1_ التركيز على التدريبات المركبة مع خصم إيجابي .
2_ إعطاء تدريبات خططية لتطبيق الجوانب المهارية مع التفكير الخططي .
3_ يزداد إهتمام المدرب بدقة وثبات الأداء المهاري والتركيز على إصلاح أي خطأ .
4_ إعطاء تدريبات تشبه ما يحدث في المباريات .
5_ يقوم المدرب بإعطاء اللاعب تدريبات مهارية خاصة لكل مركز من مراكز اللعب . وتعطى هذه التدريبات في صورة فردية أو جماعية .

تعليم المهارات الأساسية في رياضة كرة القدم :
أولا : ركل الكرة :
1- مهارة ركل الكرة بباطن القدم :

وغالباً ما يستخدم ركل الكرة بباطن القدم في :
1_ التمرير القصير .
2_ التصويب الدقيق كما في ركلات الجزاء .
تؤدي هذه الركلة بالجزء المجوف أو المقعر من القدم .

* طريقة أداء ركل الكرة بباطن القدم :

_ الاقتراب يكون في خط مستقيم .
_ وضع قدم الرجل غير الراكلة بجانب الكرة ( رجل الارتكاز ) بمسافة مناسبة , ثني الركبة قليلاً .
_ مرجحة الرجل الراكلة للخلف من مفصل الفخد , مع ثني الركبة قليلاً .
_ مرجحة الرجل الراكلة للأمام , تجاه مشط القدم الخارجي .
_ ركل الكرة من منتصفها مع ثبات مفصل القدم .
_ متابعة الرجل الراكلة للكرة بعد ركلها .

* ولا بد عند أداء المهارة الأخذ ببعض الاعتبارات وهي :

1_ الجذع لحظة ملامسة الكرة يميل للأمام قليلاً .
2_ الذراعان ( تحفظان اتزان الحسم لحظة ركل الكرة ومرفوعان قليلاً من الجانب لحظة اتزان الجسم بعد لحظة الركل ) .
3_ النظر على الكرة أثناء ركلها .

* الخطوات التعليمية لمهارة ركل الكرة بباطن القدم :

1_ أداء ركل الكرة بباطن القدم بدون كرة ( ركل وهمي ) .
2_ الوقوف على بعد (5) خطوات من الزميل . وضع الكرة أمام المؤدي ويقوم بركل الكرة بباطن القدم من الثبات إلى الزميل الذي يعيدها بنفس الطريقة , ويكرر ذلك لمدة (15) مرة .
3_ دحرجة الكرة أمام المؤدي ثم يجري خلفها ويقوم بركلها بباطن القدم من المنتصف , ويكرر الأداء لمدة (10) مرات .
4_ التنطيط بالكرة بباطن القدم إلى أن تقع .
5_ الوقوف أمام الزميل على بعد (12) خطوة وتبادل تمرير الكرة مع الزميل بباطن القدم .
6_ مواجهة حائط على بعد (6) خطوات , وضع الكرة أمام المؤدي وينفذ ركل الكرة بباطن القدم (10) مرات بالقدم اليميني و (10) مرات بالقدم اليسرى .

2- مهارة ركل الكرة بوجه القدم الداخلي :

تستخدم مهارة ركل الكرة بوجه القدم الداخلي في :
1_ التمريرات الطويلة .
2_ التمريرات العرضية .
3_ التصويب الملتوي على المرمى .
4_ في الضربات الحرة للتغلب على حائط الصد .
يكون ركل الكرة بوجه القدم الداخلي تشريحيا في المنطقة من الأصبع الكبير حتى بداية باطن القدم .

* طريقة أداء ركل الكرة بوجه القدم الداخلي :

_ الاقتراب بميل .
_ وضع قدم الرجل الغير الراكلة بجانب الكرة للخلف قليلاً , تني خفيف في الكربة .
_ ثني ركبة الرجل الراكلة , مرجحة الرجل الراكلة للخلف من مفصل الفخد .
_ مرجحة الرجل الراكلة للأمام , مع فرد وشد مفصل القدم لركل الكرة .
_ فرد الرجل تماماً . وركل الكرة في المنطقة من الإصبع الكبير حتى بداية باطن القدم .
_ متابعة الرجل الراكلة للكرة بعد ركلها .

* ولا بد عند أداء المهارة الأخذ ببعض الاعتبارات وهي :

1_ النظر : يكون على الكرة عند أداء الركلة .
2_ الذراعان : رفع الذراعان للجانب قليلاً لحفظ التوازن .
3_ الجذع : في لحظة ركل الكرة يكون كتف الرجل الراكلة للخلف قليلاً وكتف الرجل غير الراكلة للأمام قليلاً .

* الخطوات التعليمية لمهارة ركل الكرة بوجه القدم الداخلي :

_ وضع الكرة أمام المؤدي ومن ثم يقترب بميل نحو الكرة مع أخذ الوضع الصحيح للركل دون ركل الكرة , والتكرار (15) مرة .
_ الوقوف على بعد (10) خطوات من الزميل ووضع الكرة أمام المؤدي ومن ثم يأخذ وضع الركل الصحيح ويقوم بركل الكرة للزميل وتكون متوسطة الارتفاع بالتبادل مع الزميل , ويكرر ذلك (15) كرة .
_ وضع الكرة في مكان الضربة الركنية وأداء الركل (10) مرات من الجانب الأيمن و(10) من الجانب الأيسر .
_ يقوم اللاعب بدحرجة الكرة لنفسه حوالي (4) خطوات ثم يقوم بركل الكرة بوجه القدم الداخلي لزميله الذي يبعد عنه (20) خطوة .
_ وضع الكرة على خط التماس على بعد (15) خطوة من الراية الركنية , يقوم اللاعب بركل الكرة عالياً لتسق داخل منطقة المرمى ويكرر التمرين (10) مرات من الجانب الأيمن و(10) مرات من الجانب الأيسر .

3- مهارة ركل الكرة بالوجه الخارجي للقدم :

مهارة ركل الكرة بالوجه الخارجي للقدم تستخدم في :
1_ التمرير .
2_ التمرير القصير .
3_ التمرير المتوسط .
4_ التمرير الطويل .
5_ التصويب الملتوي على المرمى سواء كانت الكرة على الأرض أو في الهواء .
تؤدي هذه الركلة تشريحيا بوجه القدم الخارجي بواسطة الإصبعين الصغيرين مع الحافة الخارجية للإصبعين .

* طريقة أداء ركل الكرة بوجه القدم الخارجي :

_ الاقتراب مائل .
_ الرجل الثابتة وضعها خلف وإلى جانب الكرة , انثناء بسيط في الكربة .
_ ثني ركبة الرجل الراكلة , مرجحتها للخلف من مفصل الفخد .
_ مرجحة الرجل الراكلة للأمام , واستدارة سن القدم للداخل .
_ ركل الكرة بوجه القدم الخارجي بواسطة الإصبعين الصغيرين من الحافة الخارجية للإصبعين .
_ متابعة الرجل الراكلة للكرة بعد ركلها .

* ولا بد عند أداء المهارة الأخذ ببعض الاعتبارات وهي :

1_ النظر : يكون على الكرة عند أداء الركل .
2_ الذراعان : رفع الذراعان للجانب قليلا لحفظ التوازن .
3_ الجذع : ميل الجدع للأمام عند ركل الكرة .

* الخطوات التعليمية لمهارة ركل الكرة بوجه القدم الخارجي :

_ وضع مقعد سويدي على جانبه أو استخدام حائط ثم وضع الكرة على بعد (3) خطوات , ثم ركل الكرة بقوة بسيطة والتكرار (10) مرات .
_ نفس التدريب السابق ولكن ابتعاد الكرة عن المقعد السويدي أو الحائط (10) خطوات والتكرار (5) مرات .
_ الوقوف على بعد (7) خطوات من الزميل ثم يقوم المؤدي بمسك الكرة بيده ويحاول إسقاطها وقبل أن تلمس الأرض يقوم بركلها بوجه القدم الخارجي للزميل الذي يكرر نف الأداء والتكرار (10) مرات لكل واحد .
_ يقوم المؤدي بركل الكرة وهي ثابتة على الأرض بعد الاقتراب بعدة خطوات والتكرار (10) مرات .
_ يقوم المؤدي بوضع الكرة على خط الـ ( 18) ياردة , ثم الاقتراب والتصويب على المرمى بوجه القدم الخارجي .

4- مهارة ركل الكرة بوجه القدم الأمامي :

تستخدم في :
1_ التمرير الطويل .
2_ التصويب القوي على المرمى .

* طريقة أداء ركل الكرة بوجه القدم الأمامي :

_ الاقتراب في الاتجاه الذي ستوجه إليه الكرة .
_ الرجل غير الراكلة , وضعها بجانب الكرة وعلى مسافة مناسبة من الكرة , ثني ركبة الجل غير الراكلة قليلاً .
_ الرجل الراكلة : مرجحة الرجل الراكلة للخلف من مفصل الفخد , انثناء خفيف في الركبة .
_ مرجحة الرجل الراكلة للأمام مع فرد مفصل القدم ثم مقابلة وجه القدم الأمامي للكرة من منتصفها لركلها .
_ متابعة الرجل الراكلة للكرة بعد ركلها .

* ولا بد عند أداء المهارة الأخذ ببعض الاعتبارات وهي :

1_ النظر : يقع نظر اللاعب على الكرة أثناء الركلة .
2_ الذراعان : رفع الذراعان للجسم قليلاً لحفظ التوازن .
3_ الجذع : عند ملامسة الكرة بالقدم يميل الجدع للأمام قليلاً .

* الخطوات التعليمية لمهارة ركل الكرة بوجه القدم الأمامي :

_ أداء المهارة من دون كرة .
_ مسك الكرة باليد وإسقاطها أما القدم الراكلة ويتم الركل قبل أن تصل الكرة للأرض . التكرار (10) مرات .
_ مسك الكرة باليد والجري من (4) إلى (5) خطوات وإسقاط الكرة وركلها قبل وصولها للأرض ويكرر ذلك (15) مرة .
_ الوقوف أمام زميل على بعد (Cool خطوات يقوم الزميل برمي الكرة عاليا للمؤدي لترتد أمامه مرتين وفي المرة الثالثة يقوم المؤدي بركل الكرة بوج القدم الأمامي للزميل مرة أخرى ويكرر الأداء (10) مرات ثم التبديل مع الزميل .
_ وضع الكرة أما المؤدي ليقوم بركلها بوجه القدم الأمامي للزميل الذي يقوم بنفس الأداء ويكرر ذلك (10) مرات .
ثانيا : الجري بالكرة :
وتستخدم مهارة الجري بالكرة عامتا في الحالات التالية :

1_ عندما لا يتوفر فرصة للتمرير للزميل نقوم بالجري بالكرة .
2_ يستخدم الجري بالكرة عند التصويب أو ما قبل التصويب على المرمى .

1- مهارة الجري بالكرة بوجه القدم الخارجي :
* طريقة أداء الجري بالكرة بوجه القدم الخارجي :

_ الرجل غير راكلة وضعها خلف للخلف قليلاً وإلى جانب الكرة , مع ثني خفيف في الركبة .
_ بالنسبة للرجل الراكلة : دوران سن القدم للداخل حتى يواجه القدم الخارجي
الكرة ودفع الكرة للأمام .
_ الرجل الراكلة متابعة الكرة بعد دفعها للأمام حتى لا تبعد الكرة كثيراً .

* ولا بد عند أداء المهارة الأخذ ببعض الاعتبارات وهي :

1_ النظر : يكون على الكرة عند لمسها ثم يرفع النظر لملاحظة أنحاء الملعب .

* الخطوات التعليمية لمهارة الجري بالكرة بوجه القدم الخارجي :

_ وضع الكرة أمام المؤدي ويأخذ الوضع الصحيح للجري بالكرة بوجه القدم الخارجي ويجري باتجاه الكرة .
_ وضع الكرة أمام المؤدي ويأخذ الوضع الصحيح للجري بالكرة بوجه القدم الخارجي ويقوم بالمشي بالكرة لمسافة (30) خطوة . يكرر الأداء (10) مرات .
_ الجري بالكرة بوجه القدم الخارجي للأمام ببطء لمسافة (30) خطوة ويكرر الأداء (10) مرات .
_ الجري بالكرة بوجه القدم الخارجي للأمام ببطء لمسافة (40) خطوة ويكرر الأداء (10) مرات .
_ الجري بالكرة بوجه القدم الخارجي للأمام بسرعة متوسطة لمسافة (50) خطوة باستخدام القدمين , ويكرر الأداء (10) مرات .
_ الجري بالكرة للأمام بسرعة مع استخدام القدمين في دفع الكرة لمسافة (50) خطوة ويكرر الأداء (5) مرات .
_ الجري بالكرة للأمام باستخدام الجري المتعرج بين الأقماع عدد (5) أقماع تكون المسافة بين كل قمع الآخر (3) خطوات , ويكرر الأداء (5) مرات .

2- مهارة الجري بالكرة بوجه القدم الداخلي :
* طريقة أداء الجري بالكرة بوجه القدم الداخلي :

_ بالنسبة للرجل غير الراكلة , وضعها للخلف قليلاً وإلى جانب الكرة , مع انثناء في الركبة .
_ بالنسبة للرجل الراكلة : تتحرك من الخلف للأمام,انثناء خفيف في الركبة .
_ الرجل غير الراكلة , دوران سن القدم للخارج حتى يواجه القدم الداخلي الكرة , دفع الكرة للأمام .
_ بالمسبة للرجل الراكلة , متابعة الكرة بعد دفعها للأمام حتى لا تبتعد الكرة كثيراً .

* ولا بد عند أداء المهارة الأخذ ببعض الاعتبارات وهي :

1_ الجدع : يميل الجذع للأمام قليلاً .
2_ الذراعان : تعمل على حفظ اتزان الجسم أثناء الجري برفعهما عن الجسم قليلاً .
3_ النظر : يكون على الكرة لحظة لمسها , ثم يرفع ليلاحظ اللاعب الملعب ككل .
ثالثاً : ضرب الكرة بالرأس :

استخدامات ضرب الكرة بالرأس :

1_ التمرير القصير والمتوسط .
2_ التصويب على المرمى .
3_ تشتيت الكرة في حالة الدفاع .

1- مهارة ضرب الكرة بالرأس من الثبات :

يتم ضرب الكرة بالجبهة والعينان تكون مفتوحتان عند صرب الكرة بالرأس .

* طريقة أداء ضرب الكرة بالرأس من الثبات :

_ القدمان بجوار بعضهما , ثني الركبتين قليلاً, ثني الذراعين ورفعهما لجانب قليلاً لحفظ التوازن .
_ ميل الرأس للخلف .
_ فرد الركبتين , تثبيت عضلات الرقبة .
_ دفع الرأس للأمام لضرب الكرة بالجبهة في منتصفها ,العينان تكون مفتوحتان عند ضرب الكرة .
_ متابعة الرأس للكرة بعد ضربها والجذع للأمام .

* الخطوات التعليمية لمهارة رب الكرة بالرأس من الثبات :

_ مسك الكرة باليدين ثم رميها عاليا فوق الرأس بقليل ويحاول المؤدي ضربها لمرة واحدة , ويكرر الأداء (10) مرات .
_ نفس الخطوة السابقة ولكن على المؤدي ضرب الكرة برأسه مرتين لأعلى قبل أن يمسكها , ويكرر (10) مرات .
_ يحاول المؤدي تنطيط الكرة برأسه أكبر عدد ممكن من المرات ويكرر الأداء (10) مرات .
_ الوقوف أمام زميل على بعد (5) خطوات ويمسك المؤدي الكرة ويرفعها لأعلى ومن ثم يقوم بضربها للزميل الذي يمسك الكرة ليقوم بعمل نفس الأداء والتكرار (10) مرات .
_ الوقوف أما الزميل على بعد (Cool خطوات ومسك الكرة باليد ورفعها عالياً إلى الزميل الذي يقوم بضربها بالرأس من الثبات لإرجاعها إليك ويستمر الأداء (10) مرات ثم التبديل مع الزميل .
_ الوقوف أمام الزميل الذي يبتعد عن المؤدي خمس خطوات ثم يقوم المؤدي بتمرير الكرة للزميل برأسه ليضربها الزميل إليه بالرأس أيضاً , يكرر الأداء (10) مرات .

2- مهارة ضرب الكرة بالرأس من الحركة :

الاقتراب يكون بعدة خطوات للمكان الذي سيقوم فيه اللاعب بضرب الكرة بالرأس .

* طرية أداء مهارة ضرب الكرة بالرأس من الحركة :

_ يقوم المؤدي بدفع الأرض بقدم واحدة أو بالقدمين معاً .
_ ارتفاع الجيم عن لأعلى , ميل الجذع للخلف , رفع الذراعان للأمام لحفظ التوازن .
_ دفع الرأس للأمام لتقابل الجبهة الكرة في منتصفها , العينان مفتوحتان .
_ متابعة الرأس للكرة بعد ضربها , انثناء في الركبتين , الهبوط بالقدمين أو بقدم بعد الأخرى .

* الخطوات التعليمية لمهارة رب الكرة بالرأس من الحركة :

_ أداء حركة ضرب الكرة بالرأس من الحركة بدون كرة بعد الجري خمس خطوات ويكرر الأداء (10) مرات .
_ الوقوف أمام زميل على بعد (10) خطوات ويقوم الزميل برمي الكرة عالياً ليردها المؤدي له بضربها بالرأس ويكرر الأداء (10) مرات .
_ نفس الخطوة السابقة ولكن تزداد المسافة لتصبح (15) خطوة وتكرار الأداء (10) مرات .
_ نفس الخطوة السابقة ولكن يقوم الزميل برمي الكرة للمؤدي في ارتفاعات مختلفة ليجري المؤدي ويثبت ومن ثم يقوم بضرب الكرة بالرأس ويكرر الأداء (10) مرات .
_ الوقوف على مسافة (10) متر ويقف الزميل خلف المرمى ليرمي الكرة بيديه عالياً ويقوم المؤدي بالجري في اتجاه الكرة ثم الوثب لأعلى ليضرب الكرة بالرأس في المرمى ويكرر الأداء (10) مرات ثم التبديل مع الزميل .


رابعاً :
: السيطرة على الكرة
تعتبر السيطرة على الكرة من المهارات الهامة في كرة القدم ، إذ لا يمكن للاعب أداء أية مهارة أخرى ما لم يتمكن من إتقان هذه المهارة على أكمل وجه وتشمل السيطرة على الكرة :
1 - امتصاص الكرة بمشط القدم .
2 - امتصاص الكرة بالصدر .
3 - امتصاص الكرة بالفخذ .
4 - تنطيط الكرة على مشط القدم .

ــــــــــــــــــــ
1- امتصاص الكرة بمشط القدم :

لا يختلف امتصاص الكرة بمشط القدم الأمامي عن بقية المهارات المتعلقة بالسيطرة على الكرة ، إلا أن الخلاف ينحصر في الجزء المستخدم من القدم .

* الوصف الحركي للأداء :
أ - الوقوف مواجهاً للكرة القادمة .
ب - تشير القدم المستخدمة في امتصاص الكرة نحو الاتجاه القادمة منه مع انثناء قليل في الركبة .
ج - تحريك الرجل المستخدمة في امتصاص الكرة أماماً عالياً في الاتجاه القادمة منه الكرة ، يراعى أن يكون مشط القدم مشدوداً والذراعان جانباً
د - بمجرد لمس الكرة لمشط القدم تحسب الرجل للأسفل لامتصاص قوة الكرة القادمة على أن تسقط الكرة إلى الأمام .

2 - امتصاص الكرة بالصدر :

إن امتصاص الكرة بالصدر يتكرر بصورة مستمرة في معظم حالات اللعب ، فلهذه المهارة أهمية لذا لا يمكن للاعب الاستغناء عنها .

3 - امتصاص الكرة بالفخذ :

يعتبر امتصاص الكرة بالفخذ من ضمن المهارات الأساسية الخاصة بالسيطرة على الكرة ، حيث يستخدمها اللاعب في حالات كثيرة مثل
قرب الخصم - عدم صلاحية الأرض ) . - عدم إجادة اللاعب الامتصاص بأجزاء الجسم المختلفة )
* الوصف الحركي للأداء :
إن هذا النوع من السيطرة غالباً ما يستخدم في الحالات التي لا يحسن ويجيد فيها اللاعب استخدام قدمه ، حيث يتم الاستعانة في مثل هذه الحالة بجزء آخر من الرجل وهو الفخذ ، وفيه يستند اللاعب على قدم الارتكاز بصورة متوازنة ويبعد اليدين جانباً عن الفخذ ، وفي لحظة ملامسة الكرة يكون الفخذ في وضع متوازي للأرض ، وعند الملامسة يخفض اللاعب الرجل للأسفل باتجاه الخلف ويتم ذلك بامتصاص الكرة عن طريق سحب الفخذ ونزول الكرة ببطء .


4 - تنطيط الكرة على مشط القدم :

تعتبر هذه المهارة من أحد أركان تعليم المهارات الأساسية في كرة القدم لما تحدثه من علاقة قوية بين اللاعب والكرة ، حيث تقوي تلك العلاقة وتزداد كلما تمكنا تمكن اللاعب من تقوية مهاراته بشكل عام يجعل سيطرته على الكرة بشكل آلي ) . )

ــــــــــــــــــــ
خامساً : المحاورة والخداع :
الخداع هو الوسيلة التي تجعل المنافس يتوقع حركة اللاعب المستحوذ على الكرة توقعاً خاطئاً ، وعليه تكون استجابة المنافس بالنسبة لحركة اللاعب الحقيقية خاطئة ، مما يمكن اللاعب من القيام بالتصرف الخططي بالأسلوب المناسب الذي يختاره و.ينقسم الخداع والمحاورة إلي :
1- الخداع بالجسم .
2 - الخداع بالكرة .
3 - الخداع المركب .

* يراعي عند تنفيذ الخداع ما يلي :

1 - تغيير سرعة الجري من البطيء للسريع أو العكس .
2 - تغيير اتجاه الجري .
3 - استخدام الضربات المختلفة كأن يتظاهر اللاعب بضرب الكرة مثلاً بشدة ثم لا يقوم بذلك أو يلمسها بخفة أو العكس .
4 - عند دحرجة الكرة يغير اللاعب الكرة يساراً أو يميناً ليجعل الخصم في حيرة .

1- الخداع بالجسم :

إن الغاية الأساسية من المحاورة والخداع هو الابتعاد عن المنافس أو تحييره بقدر الإمكان ، خصوصاً عندما يكون هذا المنافس ( اللاعب ) حائزاً على الكرة .

2 - الخداع بالكرة :

ويهدف هذا النوع إلى إحداث نوع من الإيماء والتظاهر للمنافس بأن اللاعب المستحوذ على الكرة سيقوم بالمرور من جهة ثم المرور من الجهة العكسية .


3 - الخداع المركب :

وللخداع المركب عدة أنواع :-

1 - الخداع بإيقاف الكرة ويتمثل في التظاهر للمنافس بأن اللاعب المستحوذ على الكرة سوف يقوم بإيقافها أسفل قدمه ثم ينطلق بها .
. 2 - الخداع عن طريق الدوران بالكرة بدائرة أصغر من دائرة دوران المنافس
3 - الخداع عن طريق التظاهر بضرب الكرة بوجه القدم وعند الاقتراب من المنافس أداء عكس ذلك ، حيث يقوم اللاعب المستحوذ على الكرة بالتظاهر بركل الكرة بوجه القدم ، غير أنه يقوم بركلها بوجه القدم الخارجي إلى الجانب عندما يقترب منه المنافس .

ــــــــــــــــــــ
سادسا : اللعب الجماعي :

يعتبر اللعب الجماعي بمثابة خلاصة لكل ما تعلمه اللاعب من دروس في كرة القدم وأتقنه لمهاراتها الأساسية وتوظيفه لتلك المهارات في الممارسة الفعلية حتى يحقق الأهداف المتوقعة من الممارسة في :

1 - اللعب الجماعي الهجومي .
2 - اللعب الجماعي الدفاعي .

1- اللعب الجماعي الهجومي :

* الوصف الحركي للأداء :

يتسم اللعب الجماعي الهجومي بأهمية كبيرة لما يحدثه أو يسببه من خطر على دفاع الفريق المنافس ، وهو يتطلب التعاون من جميع أفراد الفريق ، ويعتمد ذلك على المحاورة والتصويب والخداع ، ويبدأ بالتمرينات الجماعية البسيطة ثم بين لاعبين اثنين أو ثلاثة مثل التمريرة الحائطية والتي تعتبر القاعدة الأساسية للعب الجماعي ، وعلى المدرب أن يبدأ بتعليم التمرين من المشي وبعده ينتقل اللاعب إلى الجري البطيء ثم تزداد السرعة تدريجياً ، وينطبق ذلك على جميع التمرينات المرفقة ، والخطط الجماعية تتطلب إعطاء تمرينات للظروف والمواقف التي تحدث في المباريات .

2 - اللعب الجماعي الدفاعي :

* الوصف الحركي للأداء :

كما للخطط الهجومية فاعليتها في تحقيق النصر للفريق ، فإن للدفاع أهمية أيضاً في المحافظة على مرمى الفريق دون تسجيل أهداف من الخصم ، ومنع المنافس من تحقيق ذلك ، فالدفاع الجماعي المنظم يساعد الفريق في تنظيم خططه الهجومية ، ويتم التدريب على الدفاع الهجومي من خلال التمرينات التي تتشابه في ظروفها مع ما يحدث في المباريات ، وعلى المدرب أن يهتم بتمرينات المربعات الصغيرة لأنها تزيد من كفاءة اللاعب المهارية .

ــــــــــــــــــــ
سابعاً : رمية التماس :
إن الاستفادة من رميات التماس في الخطط الدفاعية أم الهجومية لها شأن كبير ، لذلك يتقن اللاعب تلك المهارة وفقاً لقانون اللعبة والتدريب على رميها بالقوة المناسبة لتذهب للزميل المطلوب إيصالها إليه لإمكانية الاستفادة منها في أداء جمل خططيه تنتج عنها أهدافاً في مرمى الفريق المنافس .

* الوصف الحركي للأداء :
1 - مسك الكرة من جزئها الخلفي وأصابع اليدين منتشرة بحيث يكون الإبهامان متقاربان .
2 - سحب الكرة وراء الرأس بحيث تصل اليدان إلى أقصى ما تستطيع والمرفقان بجوار الرأس .
3 - انثناء خفيف في الركبتان ، يعقبه مد في الركبتين ثم الجذع والرأس ثم تنطلق اليدان إلى الأمام ، أي أنها حركة تكون من أسفل إلى أعلى .
4 - تنتهي حركة اليدين عند الرمي قبل أن تعبر مستوى الرأس ويمر المرفقان بجانب الرأس ، مع اتجاه راحتا اليدان عند الرمي للخارج .
ــــــــــــــــــــ
ثامناً : مهارات حارس المرمي :

1_ الإمساك بالكرة .
* الإمساك بالكرات الأرضية .
- مسك الحارس للكرة وهو واقف .
- مسك الحارس للكرة مع وضع ركبه على الأرض وثني الساق الأخرى .

* الإمساك بالكرات متوسطة الارتفاع .
* الإمساك بالكرات العالية فوق الرأس .
* ضرب الكرة أو إبعادها براحة اليد .
* الارتماء والإمساك بالكرة .
- الارتماء على الكرات العالية .
- الارتماء على الكرات غير العالية .

2_ الوثب لأعلى .
3_ الخداع والتمويه .
4_ وقفة الاستعداد للاعب المدافع ( حارس المرمى يعتبر لاعب خط دفاع ) .


تعليم المهارات الأساسية مع ربط ذلك بتنمية الصفات البدنية :


تمارين هذه الطريقة تعتبر مدخلا للتمرينات المركبة , كما أنها تخدم في الإعداد للمباريات التي تتطلب مع أداء المهارات الأساسية صفات بدنية محددة ترتبط بها ارتباطا وثيقاً مثل الرشاقة والسرعة والتحمل ويجب أن يضع المدرب في اعتباره أن يلاحظ دائما الدقة التامة التي يؤدى بها اللاعب المهارة الأساسية تحت ضغط الحمل الواقع عليه أثناء التمرين حتى يحقق التمرين الهدف منه وهو الأداء المهاري الدقيق . وتعطى هذه التمرينات في أول وأخر الفترة الأساسية من التدريب اليومي , فعند التدريب علي المهارات الأساسية المرتبطة بتطور السرعة أو الرشاقة , ويلاحظ هنا أن تكون فترة الراحة كبيرة نسبيا أما تمرينات التحمل فتعطى في الجزء الثاني من الفترة.

* نماذج لتمرينات هذه الطريقة :
1_ يجلس لاعبان أحدهما أمام الأخر ومعهما كرة. يقف لاعب ويقوم بتمرير الكرة إلى اللاعب الأخر ويجلس ثانيه.
2_ مجموعتان (أ)و(ب) ويمررها (أ) الكرة إلى (ب) من تحت الحاجز ويجرى ( زجزاجا ) بين الأعلام ليقف في نهاية المجموعة (ب) يمرر (ب) الكرة إلى (أ) ويجرى نفس الطريقة.
3_ ثلاث مجاميع (أ),(ب),(ج) يقوم اللاعب (أ) بضرب الكرة بالرأس لتسقط بعد الحاجز, يثب(أ) فوق الحاجز ويمررها عالية إلى (ب) بعد ارتدادها من الأرض, ويقوم(ب) بنفس التمرين ويمررها إلى (ج) وهكذا.
أولا : التمرينات المركبة :
يستخدم المدرب التمرينات المركبة لكي يثبت دقة أداء اللاعب للمهارات الأساسية ويربط ذلك بتعلم الخطط مع العمل على تنميه الصفات البدنية للاعب ولما كانت هذه التمرينات مركبة فهي تنمى توافق اللاعب الحركي ويمكن استخدام هذه التمرينات لتعليم المهارات الأساسية وفى الوقت نفسه يتدرب اللاعب على متطلبات وواجبات مركزه ويمكن أن تؤدي هذه التمرينات مع وجود مدافع سلبي أو إيجابي ويمكن تقسيم التمرينات المركبة إلى تمرينات خاصة لمجموعة محددة من اللاعبين .
وهذه التمرينات هي الأساس في بناء الفترة الأساسية في وجود وحدة التدريب اليومية للاعبين الدرجة الأولى ويمكن تحديد مساحة وزمن أداء هذه التمرينات وممن ثم الحكم على قدرة اللاعب ومهارته .
* نماذج التمرينات المركبة :
1_ يجرى كل من اللاعب (أ) واللاعب (ب) بكرة ثم يمرر كل منهما الكرة قطرية إلي الأخر للحاق بالكرة القادمة له يجرى كلاهما بالكرة ثم التصويب على الهدف.
2_ يجرى (أ)ليستقبل الكرة القادمة من (ج) أثناء جريه ثم يقوم بالجري المتعرج بالكرة بين ثلاثة أعمدة نحو المرمى, ويقوم (ب) مع (د) بنفس التمرين.
3_ يرمى اللاعب (ب) الكرة عالية ليضربها (أ) المواجه له برأسها,ثم يستدير (أ) ويجرى مسافة 10 متر ليصوب مباشرة الكرة العالية التي يرميها إليه المدرب وكرر التمرين.
4_ التمريرة الحائطية بين (أ),(ب) مع الجري أماما ثم التصويب على الهدف من (أ) ثم الوقوف في نهاية القاطرة, تتبادل القاطرتان التصويب.
5_ يجرى(أ),(ب) أماما بالكرة ثم يمررها كل منهما لزميله قطرية ويستمر التمرين.
6_ يستقبل (ب) الكرة الآتية له من خصم ثم يمررها إلى (أ) يتقدم الخصم الهاجم (أ) يراوغ (أ) الخصم ثم يصوب على الهدف.






طرق التدريب على المهارات الأساسية في كرة القدم

أولا : تمرينات الإحساس (التعود على الكرة) :-

هذه الطريقة أساسية ومهمة لتعليم المهارات الأساسية, وهى التي توجد "الصداقة" القوية بين اللاعب والكرة مما يجعلها دائما تحت سيطرة اللاعب وهى على الأرض أو في الهواء.
إن الإحساس بالكرة عند اللاعب ينمو مع التمرين ويدرك اللاعب بدقة خواص الكرة
(شكلها - مرونتها وسرعتها وتغير اتجاهها) وهذا يمكنه من أن يتحكم في توافقه الحركي .
هذا التحكم والسيطرة على الكرة تنشأ عن طريق تمرينات التعود على الكرة وتعطى هذه الطريقة في المقدمة من وحدة التدريب اليومي أو بعد التدفئة,أما بالنسبة للصغار والأشبال فإن هذه الطريقة تأخذ دوراً ثابتاً في الجزء الأساسي من وحدة التدريب اليومية نظرا لما لهذه الطريقة من أهمية بالنسبة لمثل هذه السن في تعليم المهارات.

* نماذج لتمرينات الإحساس بالكرة :-

- دحرجة الكرة بأسفل القدم والسير بها في الاتجاهات المختلفة.
- ضرب الكرة بأسفل القدم كلما ارتدت من الأرض (تنطيط الكرة بأسفل القدم).
- يقوم اللاعب بعمل تمرين توازن على رجل واحده مع وضع الكرة على وجه قدم اللاعب الأخرى أو فخذه أو رأسه.
- تنطيط الكرة بوحه القدم ثم تبادل تنطيط الكرة بوجهي القدمين.
- تنطيط الكرة على الفخذ ثم تنطيطها على الفخذين.
- تبادل تنطيط الكرة بين وجه القدم والفخذ.
- تنطيط الكرة بالرأس من الثبات.
- تنطيط الكرة من الحركة .

ثانيا : التمرينات الفنية الإجبارية :-

توضح هذه التمرينات للمدرب مستوى دقة اللاعب في أداء المهارة الأساسية وتوضح هذه التمرينات في برنامج التدريب لتساعد على تنمية مهارة اللاعبين .
يختار المدرب تمرينا معيناً لكي يتعلم اللاعب مهارة معينة سواء كان ذلك من الوقوف أو من الحركة ويجب على المدرب ملاحظة دقة أداء اللاعب وإلا انتهى الغرض من التمرين وتلي هذه الطريقة طريقة الإحساس بالكرة.

* نماذج للتمرينات الفنية الإجبارية:
1_ يضرب اللاعب (ب)الكرة من تحتها ليمررها إلى (أ) نصف عالية. يقوم (أ) بكتم الكرة بأسفل القدم والمسافة بينهما من 3-5م.
2_ التمرين السابق بين ثلاثة لاعبين مع استعمال باطن القدم مرة ووجه القدم الأمامي مرة أخرى.
3_يقف اللاعبين حول دائرة منتصف الملعب يمررون الكرة عالية بينهم يجرى كل لاعب بعد لعبه الكرة ليأخذ مكان اللاعب الذي وصلته الكرة.
4_قاطرتان متقابلتان, يقوم اللاعب (أ) في قاطرة الأولى بالجري ثم تمرير الكرة عالية أو أرضية إلى اللاعب (ب) في القاطرة الثانية ويجرى خلف قاطرته,يقوم (ب) بالجري بالكرة ثم تمريرها.
5_يلعب (أ)الكرة عالية بباطن القدم أو وجه القدم الأمامي إلى (ب) إماما يقوم (ب) بضرب الكرة برأسه ليمررها إلى (أ) ثانية الذي يقوم بلعبها مباشرة إلى (ب) بنفس الطريقة.
6_ تنطيط الكرة بالرأس مع الوثب والتقدم أماما ثم التصويب.

ثالثا : التمرينات بأكثر من كرة :-

هذه الطريقة لها طابع خاص في تعليم المهارات الأساسية,وفى هذه الطريقة يدي بأكثر من كرة واحدة وتستدعى هذه الطريقة من اللاعب تحكما ودقة وتكاملا في أداء المهارات الأساسية وتتميز هذه الطريقة بالاَتي:-
أ- تعلم سرعة أداء المهارات الأساسية بدقة تامة.
ب- ترفع من قدرة اللاعب على الملاحظة أثناء اللعب.
ج- تنمى سرعة اللاعب.
وهذه الطريقة تجبر اللاعب على أن يلعب الكرة بسرعة مع الانتباه إلى الكرة الأخرى وبذلك تنمى مقدرة اللاعب الحركية وفى نفس الوقت تزداد كفاءته الخططية على رؤية الملعب بزاوية أكبر.

* نماذج لتمرينات بأكثر من كرة :

1_ ثلاثة لاعبين (أ)و(ب)و(ج) يقوم (ج) بتمرير الكرة أرضية إلى (أ) الذي يمررها ثانية إليه ويستدير ليضرب الكرة التي يردها إليه (ب) برأسه ويستمر التمرين .
2_ ست لاعبين وكرتان يقف اللاعبون في دائرة قطرها 8م. يقوم اللاعبان اللذان معهما الكرة بضربها بالرأس إلى أي لاعب أخر والجري في اتجاه الكرة لأخذ مكان الزميل الذي ذهبت إليه الكرة..الخ ويمكن أداء هذا التمرين بالقدم.
3_ يلعب (ب) الكرة إلى (أ) الذي يلعبها مباشرة إلى (ب) وبمجرد أن يلعب (أ) الكرة يمررها (ج) إلى (أ) الذي يلعبها إلى (د) وهكذا تستمر التمرينات.
التدريب على المهارات باستخدام الألعاب الصغيرة
الألعاب الصغيرة هي تلك التمرينات المحببة إلى نفس اللاعبين التي يقوم المدرب بإعطائها في خطة التدريب اليومية وضعا نصب عينيه تحقيق هدف أو عدة أهداف تدريبية في وقت واحد .

أولا : أهداف الألعاب الصغيرة :

1_ إدخال عامل السرور على اللاعبين.
2_ التدفئة وفى هذه الحالة تعطى في مرحلة الإعداد في وحدة التدريب اليومية.
3_ تطوير وتحسين الصفات البدنية للاعبين.
4_تحسين الأداء المهاري للاعبين تحت ظروف أكثر صعوبة أو تشبه مما يحدث في المباريات.
5_ إكساب اللاعبين الخبرات الخططية الهجومية والدفاعية.
6_ تطوير الصفات الإرادية لدى اللاعبين مثل العزيمة والكفاح والثقة بالنفس.
7_ إكساب اللاعبين الصفات الخلقية الحميدة مثل إحساس بقيمة العمل الجماعي والتعاون والطاعة والنظام وتحمل المسئولية كأفراد وجماعات.
ومن الواضح أن أغلب الألعاب الصغيرة تحقق أكثر من هدف من هده الأهداف بل أن بعضها يحقق جميع هذه الأهداف مجتمعه لذلك فالألعاب الصغيرة تعتبر من أهم التمرينات التي يجب أن يعطيها المدرب عنايته ويصبح من واجبه:
_ أن يكون لديه أكبر حصيلة من الألعاب الصغيرة.
_ أن يعتني عناية تامة عند اختيار اللعبة,أنها لابد وأن تحقق الأهداف إلى يضعها المدرب في تخطيطه.
_ أن يعتني بالإعداد للعبة من حيث الملعب والأدوات.
_ أن يضع في اعتباره ضرورة التزام اللاعبين بقوانين اللعبة وشروطها وطريقة أدائها.
_ أن تعطى اللعبة الوقت الكافي حتى يكون لها التأثير المطلوب.

ثانيا : بعض نماذج للألعاب الصغيرة :

أرجو أن يلاحظ السادة المدربون أنه يمكن تكرر هذه الألعاب مع التغيير في طريقة أداء المهارات الأساسية التي تعطى في اللعبة فمثلا اللعبة يمكن أن تؤدي مرة بالقدم وأخرى بالرأس.
1_ تتابعات من مختلف التشكيلات لجميع أنواع المهارات الأساسية.
أ- في صف.
ب - في نصف دائرة.
ج - في دائرة.
د - في صفين متقابلين.
هـ - في قاطرة.
2_ يقف في دائرة قطرها 12م في منتصفها دائرة صغيرة, ويحاول اللاعبون الذين حول الدائرة الكبيرة إصابة الكرة الطبية بالكرة عن طريق التمرير ومحاولة التصويب. اللاعب الذي يصيب الكرة مركزه مع اللاعب الذي يدافع عن طريق الكرة الطبية.
3_ فريقان يكون كل منهما من 8_12 لاعبا مع كل منهما كرة. ملعب كرة طائرة, يقف عند كل خط نهاية فرقة. توضع كرة طبية في منتصف الملعب ويحاول كل لاعب أن يصيب الكرة الطبية عن طريق طرب الكرة بباطن القدم (أو بالطريقة التي يحددها المدرب ) وبع وقت محدد يعلن المدرب الفريق الفائز وهو الذي يصيب أفراده الكرة الطبية بكورهم أكثر من الفريق الأخر.
4_ ملعب طوله من 20_25م وعرضه 10م, ويوضع في منتصف الملعب قسمان من صندوق القفز ويوضع فوقهما 2_5 كرات طبية عند كل نهاية من نهاتي الملعب يقف فريق مع كل فرد من إفراده كرة,ويحاول كلا الفريقين عن طريق ركل الكرة بوجه القدم الداخلي إصابة الكرة الطبية. ويفوز الذي يحرز اكبر عدد من الإصابات خلال مدة يعينها المدرب. يمكن أن ينوع المدرب الفريق الذي يستطيع أن يسقط إحدى الكرات الطبية على الأرض.
5- ترسم ثلاثة خطوط متوازية المسافة بين كل منهما 3م, يقف على كل خط جانبي فريق وتوضع فوق خط الوسط كرة بين كل لاعبين يسمى المدرب كل فريق باسم أو يعطيه رقم (1,2) عندما ينادى المدرب على فريق يجرى الفريق الأخر بعيدا عندما يصل أول لاعب في الفريق الأول إلى الكرة ينادى قف يقف الفريق الأخر.وحاول الفريق الأول عن طريق ضرب الكرة بالقدم إصابة أفراد الفريق الأخر...
6_ ملعب مساحته 20x20م داخله دائرة قطرها 8م. بوضع في وسطها كرة طبية فريقان (7_4 لاعبين).
7_ يقف فريقان وأكثر كل في قاطرة داخل دائرة منتصف الملعب عند إعطاء إشارة من المدرب يقوم اللاعب الأول في كل فريق بالجري بالكرة حول الدائرة حتى يسلم اللاعب الذي يليه وهكذا يفوز الفريق الذي ينتهي جميع أفراده من أداء التمرين أولا.
8_ ( إهرب من الكره) تلعب في ملعب حدود منطقة الجزاء أي عدد من اللاعبين في حدود 20 لاعبا تبدأ اللعبة بالتمرير بين اللاعبين من خلال ذلك يحاول لمس أي لاعب الكرة. ينضم للاعب الذي تلمسه الكرة إلى اللاعبين وهكذا تستمر اللعبة كل من يلمس ينظم إلى الفريق الذي يمرر الكرة حتى يبقى لاعب أخيرا _ يمنع اللاعبون من الجري بالكرة إذ لا بد أن تلعب الكرة مباشرة مع أخذ الأماكن بعد لعبها. وللتميز بين الفريقين يغير كل من تلمسه الكرة الفانلة إلى لون الفريق الذي يمرر الكرة.
9_ تغير المراكز بين ثلاثة لاعبين في صفين: تقف مجموعة من اللاعبين في صف بين كل لاعب والأخر لمسافة 3_5م لاعبان أحدهما خلف الأخر ومع الأول كرة قدم يقوم (1) بتمرير الكرة إلى (3) ويجرى ليأخذ مكانه مباشرة بعد ركل الكرة
_ يقوم (3) بتمرير الكرة إلى (2) مباشرة أو بعد إيقافها ويجرى ليأخذ مكان وهكذا.
10_ تغير الأماكن في دائرة: يقف لاعب معه الكرة في مركز دائرة منتصف الملعب يقف 6لاعبين حول دائرة يقوم اللاعب في منتصف الدائرة بلعب الكرة إلى لاعب ويجرى ليأخذ مكان أي لاعب أخر الذي يجرى بدوره ليأخذ مكان في مركز الدائرة ليلعب الكرة القادمة مباشرة إلى لاعب أخر ويجرى ليأخذ مكان لاعب ثاني وهكذا.
11_ 1ضد 2: تهدف هذه اللعبة إلى تحسين التحمل _3 فرق يتكون كل منهم 3 لاعبين,حدود الملعب منطقة الجزاء وهدفان صغيران أن تقوم إحدى الفريق بمهاجمة إحدى الهدفين بينما يقوم كل فريق من الفريقان الآخرين بالدفاع عن إحدى الهدفين مدة اللعب لكل فريق من 5_7 دقائق وتعتبر بعدها الكرة مع أحد الفريقين الآخرين بفوز الفريق الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف.
12_ ثلاث فرق ومرمى واحد: ثلاث فرق يتكون كل منهما من 2_3 لاعبين وحارس مرمى محايد, الملعب منطقة الجزاء يقوم الفريق الذي معه الكرة بمحاولة تسجيل هدف بينما يدافع الفريقان الآخران على الهدف من يستحوذ من الفريقان على الكرة يحاول التهديف ويصبح الفريق الذي فقد الكرة مدافعا.
13_مباراة بين هدفين مفتوحين: فريقان كل منهما من 2_4 لاعبين هدفان محدد كل منهما بعملين المسافة بينهما متران, والمسافة بين الهدفين 20م يقوم الفريق الحائز على الكرة بمحاولة تسجيل هدف في أي مرمى من الأمام أو من الخلف, في حالة استحواذ الفريق الأخر على الكرة يصبح مهاجما والفريق الأخر مدافعا. لعب باليد والجري داخل الهدف يعطى الفريق الأخر ضربة جزاء على بعد 10م من المرميين ويمكن أن يكون عرض المرمى 1م.
14_ البداية مع البدء: ملعب مساحته نصف ملعب كرة القدم _ فريقان يقوم كل لاعب في الفريق بمراقبة زميل أخر من الفريق المضاد هدف في منتصف كل خط عرض حارس المرمى _دائرة في منتصف الملعب قطرها من 5_8م مع كل لاعب كرة_ عندما ينادى المدرب على لاعب ما في أي فريق يجرى بالكرة نحو احد الأهداف محاولا تسجيل هدف وفى نفس الوقت يجرى اللاعب المضاد والمراقب للاعب بالجري خلفه ومحاوله منعه من تسجيل هدف.
15_ تتابع الحواجز: فريقان قوتهما متساوية_ توضع حواجز على بعد من 5_7م في خط البداية وتكون نفس المسافة بين الحاجزين _ يقف كل فريق في قاطرة خلف البداية _ عند سماع إ شارة البدء يقوم اللاعب الأول من كل فريق بالجري بالكرة ثم يمررها من تحت الحاجز الثاني ويثب من فوقه وهكذا حتى أخر حاجز ثم يجرى عائدا حتى يمر فوق خط البداية ويسلم الكرة إلى اللاعب الذي خلفه (لتمرر الكرة) _ يقوم اللاعب الذي تسلم الكرة بالجري بنفس الطريقة يفوز الفريق الذي ينتهي جميع لاعبيه من أداء الجري مثل الفريق الأخر.




التدريب على المهارات الأساسية باستخدام الأجهزة

كثيرا ما يستخدم الأدوات في التدريب على المهارات نظرا لما لها من فائدة في تعليم الدقة في الأداء فعن طريقها يكون في
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهارات الاساسية فى لغبة كرة القدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  6-1-1-4 ( يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى المهارات العلمية )
» مختصر قانون كرة القدم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شهداء الثورة التجريبية لغات  :: أنشطة المدرسة :: أنشطة رياضية-
انتقل الى: