الأهداف التعليمية العامة للتعليم ما قبل الابتدائي
1- رعاية حياة الطفل، وفطرته، ونموه الخلقي والعقلي والجسمي في ظروف طبيعية سوية لجو الأسرة وفق المفاهيم الإسلامية.
2- غرس المفاهيم الإسلامية، وتكوين العادات والاتجاهات الحميدة، والمناقب الاجتماعية المرغوب فيها، والعادات الصحية، والسلوكية السليمة المرغوبة دينياً واجتماعياً.
3- العناية باستعدادات الطفل وقدراته، وتعويده الحياة المدرسية استعداداً لعمليتي التعليم والتعلم.
4- الانتقال المتدرج من النظرة الذاتية إلى النظرة الجماعية.
5- اكتساب بعض المعلومات التي تساعد على استخدام أعضاء الجسم بطريقة فاعلة، تحفظ له صحته وسلامته.
6- اكتساب بعض المعلومات الضرورية لممارسة النشاط والتفاعل مع المجتمع الجديد.
7- تكوين اتجاه إيجابي نحو الذات، ونحو الأسرة، ونحو المدرسة.
8- اكتساب الأطفال مهارات لغوية تتجلى في الاستماع والفهم، والتعبير، والحفظ من خلال أنشطة تفاعلية مناسبة.
9- رعاية الرغبة في التعلم لدى الأطفال، وتلبية احتياجات حبهم للاستطلاع والاستكشاف.
10- تنمية التذوق الفني والجمالي لدى الأطفال من خلال الأنشطة الصفية وغير الصفية.
11- تنمية النشاط الحركي المنظم، وتوجيهه للمحافظة على صحة الفرد وسلامته، واكتساب ما يتضمنه من خبرات.
12- تنمية حواس الطفل بما يساعده على التفاعل الإيجابي مع البيئة المحيطة به.
منهج التعليم ما قبل الابتدائي:
يقصد بالمنهج في التعليم ما قبل الابتدائي كل ما "تحتوي عليه الروضة من مواقف وخبرات وأنشطة وأساليب ووسائل تتجه في مجموعها نحو تحقيق التكامل في مظاهر نمو الطفل المختلفة... ويتميز المنهج في الروضة بالتكامل والشمولية والمرونة والاستمرارية"
ويتضمن يوم الطفل في الروضة في معظم بلدان العالم ما يلي:
• فترة نشاط حر.
• فترة نشاط صباحي جمعي يمارس فيها الأطفال أنشطة حركية منوعة.
• فترة نشاط موجهة يمارس فيها الأطفال خبرات منظمة متكاملة.
• فترة لتناول وجبة إفطار أو وجبة خفيفة.
• فترة للعب الحر تحت إشراف المعلمة.
• فترة نشاط هادئة واستعداد للانصراف ...