قطر الندى
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 11/04/2011
| موضوع: نقاط القوة والضعف لمجالات القدرة المؤسسية الإثنين 11 أبريل 2011, 2:04 pm | |
| نقاط القوة في مجال القدرة المؤسسية : ****الرؤية والرسالة****
(1) تتسم رؤية الرسالة بالوضوج والتحديد .
(2) يشارك فى صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية .
(3) تتسم رسالة المدرسة بالوضوح والتحديد .
(4) تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة .
(5) يشارك فى صياغة الرسالة ومراجعتها ممثلون عن الطراف المعنية . **** الحوكمة والقيادة ****
( 2-1-1-2) توظف القياده الصلاحيات الإداريه والتنفيذيه لإداره المؤسسه .
(2-1-1-3) توفر القياده نظاما لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للإختصاصات.
(2-1-2-1) تحرص القيادة علي مشاركة الأطراف المعنيه فى صنع القرار .
( 2-1-2-2) تحرص القياده على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه .
(2-1-2-3) توفر القياده نظاما لتلقى المقترحات والشكاوى والتعامل معها .
(2-1-3-1) توفر القياده نظاما لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعه والتسرب /لإنقطاع .
(2-2-1-2) تدعم القياده نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم النمستهدفه.
(2-2-1-3) تطبق القياده نظاما لمتابعه أداء المعلمين وتقويمهم . (2-2-2-1) تدعم القياده وحده التدريب والجوده .
(2-1-3-2) تتخذ القياده اجراءات للحد من أسباب الغياب , والتسرب الإنقطاع .
(2-2-1-1) تدعم القياده بيئة التعلم المتمركزه حول المتعلم .
*****الموارد البشرية والمادية****
(3-1-1-1) توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة . (3-1-1-2) يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين . (3-2-1-1) تتناسب أعداد و مساحات و تجهيزات القاعـات مع أعــداد المتعلمين و خصائص نموهم . (3-2-1-2) تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبى إحتياجات أداء الأطفــال للأنشطة . (3-2-1-5) تتوافر المرافق الصحية الصالحة للإستخدام . (3-2-1-7) يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن و السلامة . (3-2-2-1) يوجد خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة . (3-2-2-2) يوجد خطة مفعلة لتنمية الأمن و السلامة . (3-2-2-3) توجد قاعدة بيانات تستخدم فى حالات الطوارئ .
*****المشاركة المجتمعية*****
تنفذ الؤسسه اليات للتوعيه باهمية المشاركه المجتمعيه .
تعلن المؤسسه عن خدماتها للاسره والمجتمع فى تطوير العمليه التعليميه .
تشرك المؤسسه الاسره والمجتمع المحلى فى تطوير العمليه التعليميه .
توظف المؤسسه امكاناتها المتاحه فى خدمة المجتمع المحلى .
****ضمان الجودة والمساءلة****
) 5-1-1-1) تشكل وحدة التدريب والجوده فريقا لضمان جوده المؤسسه.
(5-1-2-1) توفر المؤسسه قواعد للمساءله والمحاسبيه لكافة أشكال الأداء.
(5-1-2-2) تطبق المؤسسه بموضوعيه قواعد المساءله والمحاسبيه على كافة المستويات .
(5-2-1-1) تضع المؤسسه خطة لعمليات التقويم الذاتى , فى ضوء معايير ضمان الجوده والإعتماد. (5-2-1-2) تنفذ المؤسسه خطة دراسة التقويم الذاتى .
(5--2-1-3) توفر المؤسسه تقريرا عن دراسة التقويم الذاتى.
( 5-2-1-4) تنشر المؤسسه نتائج التقويم الذاتى على الأطراف المعنيه. (5-2-2-1) تضع المؤسسه خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى
(5-2-2-2) تنفذ المؤسسه خطة التحسين بفاعليه .
نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال القدرة المؤسسية
***الــرؤية والرســـــــالة***
(1) تعي الأطراف المعنية رؤية المدرسة .
(2) تعي الأطراف المعية رسالة المدرسة .
***القـيادة والحـوكمة***
(2-1-1-1) توظف القياده القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة. (2-1-1-4) تطبق القياده التشريعات والقوانين الخاصه بحقوق الطفل . (2-1-2-4) تعمل القياده على تحقيق رضا العاملين والمعنين بالأمر . (2-2-2-2) تدعم القياده المتميزين من العاملين .
****المــــــــوارد البشـــــرية والمادية ***
(3-2-1-3) تتوافر مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات و خارجها. (3-2-1-4) يتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة و مناسبة للمرحلة العمرية
(3-2-1-7)يراعى فى المبنى المدرسى متطلبات إستيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة .
****المشـــــــــاركة المجتـــــــــمعيــــــــــــة****
تحدد الموسسه اولويات مشاركة الاسره والمجتمع فى تطوير العمليه التعليميه .
توجد اليات لتقيم مردود المشاركه المجتمعيه على العمليه التعليميه .
****الجودة والمساءلة****
(5-1-1-2) يقوم فريق ضمان الجوده بعمليات المراجعه الداخليه للمؤسسه .
(5-1-1-3) تقوم وحدة التدريب والجوده بتقويم جودة أداءها ومردوده على العمليه التعليميه . (5-2-2-3) تقيم وتتابع المؤسسه تنفيذ خطة التحسين مرحليا .
مقترحات للتحسين في مجال القدرة المؤسسية :
1- محاولة تفعيل وحدة التدريب بطريقة أكثر فعالية والاستعانة بمدربين من خارج المدرسة وداخلها.
2- توفير جهاز كمبيوتر في المكتبة من خلال التبرعات أو مخاطبة الادارة . | |
|